الحماية والتغيير السهل لمظهر سيارتك

يلجأ الكثير لاستخدام الطلاء المطاطي للسيارات
كحل مثالي للتجديد وزيادة حماية سطح السيارة، إذ يختلف هذا النوع عن غيره من الأصباغ التقليدية من ناحية سهولة وضعه، وقوة حمايته، ومرونته بالإضافة إلى سهولة تقشيره وغيرها من الميزات التي تجعله يتصدر قائمة الأصباغ الخاصة بالسيارات

 

في هذا المقال نقدم لك 7 أسئلة شائعة حوله وإجاباتها، تابع معنا.

ما هو rubberized paint – الطلاء المطاطي للسيارات؟

أو ما يُعرف باسم “بلاستي ديب – Plasti Dip” أو “طلاء الغمس – dip paint”، هو طلاء سائل مصنوع من مواد مرنة مثل المطاط الصناعي، ويُوضع على سطح السيارة بطبقة رقيقة، ليُظهر السيارة بمظهر جديد تمامًا.

يُعرف هذا المنتج المبتكر بخصائصه القابلة للتقشير والمرونة والمتانة، مما يجعله مادة أساسية ليس فقط في تطبيقات السيارات، ولكن أيضًا يستخدم في الأثاث المنزلي والحرف اليدوية.

وفي تجديد السيارات، تم اعتماد الـ Plasti Dip كنوع أساسي من الأصباغ المستخدمة لتعزيز وتحسين مظهر السيارة.

بالإضافة إلى أنه يُستخدم بشكل شائع لطلاء أجزاء السيارة مثل العجلات والشبكات وألواح الهيكل لحمايتها من الرطوبة والأحماض والتآكل.

ما التطور التاريخي لاستخدام الطلاء المطاطي للسيارات؟

تمت صناعة الصبغ المطاطي قابل للإزالة في عام 1972 في ولاية مينيسوتا بواسطة شركة Plasti Dip International، وهي شركة مصنعة في البداية للطلاء المطاطي الخاص، وكانت الشركة أول من طوّر طلاء مطاطي قابل للتقشير والتجفيف بالهواء، ومع مرور الوقت ذاع صيته بشكل أكبر كما يلي:

  • 1990s: ازداد استخدام صبغ مطاطي في تخصيص السيارات، مع ظهور مجموعة واسعة من الألوان والتشطيبات.
  • 2000s: اكتسب صبغ مطاطي شعبية كبيرة بين محبي السيارات لسهولة استخدامه ومرونته وقوة خامته.
  • 2010s: توسعت تطبيقات صبغ مطاطي لتشمل الأثاث والأدوات المنزلية وغيرها من الأسطح.

ما مميزات الطلاء المطاطي للسيارات؟

يوفر (rubberized paint – الطلاء المطاطي للسيارات) العديد من المزايا مقارنة بالدهانات التقليدية والطلاءات الأخرى، إليك أهمها:

  • يُعد صديقًا للبيئة: عادة ما يصنع الصبغ المطاطي للسيارات من مواد غير سامة، ولا يحتوي على أي مواد كيميائية قاسية، مما يجعله خيارًا أكثر أمانًا من غيره من الطلاء التقليدي.
  • تسمح طبيعته القابلة للتقشير بإزالته بسهولة من معظم الأسطح دون ترك بقايا، وهو أمر مفيد بشكل خاص للمشاريع المؤقتة، أو لمن يغيرون التصميمات بشكل متكرر.
  • يظل مرنًا وقابل للتمدد بمرور الوقت، إذ حيث يقاوم التشقق في ظل الظروف الجوية القاسية من -30 درجة فهرنهايت إلى 200 درجة فهرنهايت.
  • يتميز بالمقاومة، مثل مقاومة العفن وللبكتيريا، ومقاومة الفرك والماء، وليس من السهل إزالة اللون.

ما فوائد استخدام الطلاء المطاطي للسيارات؟

تنعكس المميزات السابقة لهذا النوع من الأصباغ وتوفر عدة فوائد للسيارة لتُبقيها في أفضل شكل وحالة، وتظهر تلك الفوائد في الآتي:

سهولة الاستخدام

يمكن وضع الصبغ المطاطي القابل للإزالة للسيارات بسهولة باستخدام علبة الرش أو الفرشاة، دون الحاجة إلى أي معدات معقدة، أو خطوات كثيرة صعبة.

الحماية الفائقة

يوفر الصبغ المطاطي للسيارات طبقة واقية يمكن أن تساعد في حماية سيارتك من الخدوش والتشققات والأشعة فوق البنفسجية وغيرها من الأضرار مما يساعد في إطالة عمر سيارتك والحفاظ على مظهرها بشكل أفضل.

التنوع والاختلاف

يوفر  الطلاء المطاطي مجموعة واسعة من الألوان والتشطيبات (غير اللامع، اللامع، المعدني، المموج) مما يتيح عدة خيارات للاختيار من بينها، على سبيل المثال:

  • يعطي الصبغ الأسود غير اللامع للسيارة مظهرًا أنيقًا وغامضًا
  • يضيف الصبغ الأبيض اللامع مظهرًا نظيفًا ومتطورًا.
  • يُعطي الصبغ المعدني لمسة من الفخامة والأناقة.
  • يوفر الصبغ ذو الملمس المموج مظهرًا فريدًا وجذابًا للنظر.

وإلى جانب ذلك لا يقتصر  هذا النوع من الطلاء على الشكل الخارجي من السيارات فحسب، وإنما يمكن استخدامه على العجلات أيضًا.

المظهر العام المميز

لأن الصبغ المطاطي قابل للإزالة يوفر مجموعة واسعة من الأنواع والألوان، فإن له القدرة على تغيير المظهر العام للسيارة بشكل كبير، ويمكن استخدامه لإبراز أجزاء معينة من السيارة مثل العجلات أو المصدات أو غيرها.

بالإضافة إلى ذلك فإن له قدرة عالية على تغطية العيوب والشوائب، لذا يُعطي السيارة القديمة مظهرًا جديدًا ومميزًا.

كيف يتم الطلاء المطاطي للسيارات القابل للإزالة في مركز صيانة sky color car؟

قبل البدء في التنفيذ نراعي عدة خطوات للبدء في العملية بكل احترافية وللحصول على نتائج مُرضية، وتتمثل تلك الخطوات في:

  1. نتأكد من أن السطح نظيف تمامًا، وخالٍ من الشحوم والأوساخ والحطام والملوثات قبل التطبيق.
  2. نستخدم الماء الساخن فقط للغسيل لأن بعض أنواع الصابون قد تترك بقايا تعيق التصاق الصبغ بسطح السيارة.
  3. نتجنب المنتجات التنظيفية التي تحتوي على البترول أو الكحول أو المذيبات، وكذلك منتجات العناية بالسيارات المعتادة مثل ملمعات العجلات أو مناديل الطلاء.
  4. نتأكد من جفاف السطح تمامًا قبل المضي قدمًا في التطبيق، مع إزالة جميع آثار الماء.

طرق التنفيذ

هناك طريقتان لاستخدام الطلاء المطاطي للسيارات، وهما كالآتي:

1- طريقة الرش

عند استخدام تلك الطريقة نرج العبوة جيدًا ونختبر نمط الرش على قطعة عينة أولاً،  وفي الأجواء الباردة، نقوم بتسخين العبوة عن طريق وضعها في الماء عند درجة حرارة حوالي 21°C لمدة 10-15 دقيقة لضمان سلاسة العملية.

2- طريقة الغمس

عند الغمس، نتأكد من تخفيف الطلاء المطاطي للسيارات بشكل مناسب ونضع الطبقة الأولى بخفة، مع إضافة الطبقات تدريجياً لضمان وضوح اللون بالشكل المثالي.

يوفر الرش لمسة نهائية أكثر تجانسًا وهو مناسب للأجزاء الصغيرة، بينما يكون الغمس أبسط وأفضل للأسطح الكبيرة.

كيفية التجفيف

1- نترك كل طبقة لتجف لمدة 15-30 دقيقة قبل تطبيق الطبقة التالية، مع التأكد من أن كل طبقة جافة وقابلة لإعادة الطلاء في غضون 30-45 دقيقة عند درجات حرارة بين 16-22°C.

2- عند وضعالطلاء المطاطي للسيارات نقوم بإضافة -7 طبقات كحد أدنى، لأن سمك الطبقات يؤثرعلى المتانة وسهولة الإزالة المستقبلية.

3- يتراوح التجفيف الكامل لهذا النوع من الأصباغ من 24-48 ساعة، اعتمادًا على درجة الحرارة، مع زيادة أوقات التجفيف في الظروف الباردة.

 كيفية الحفاظ على الطلاء المطاطي للسيارات القابل للإزالة؟

تُعد الصيانة المنتظمة ضرورية لتمديد عمر طبقات هذا النوع من الأصباغ، كما يُنصح بتنظيف سطحه باستمرار بانتظام بمحلول صابون خفيف وماء لإزالة الأوساخ، مع تجنب المواد الكيميائية القاسية أو المنظفات الشديدة التي يمكن أن تلحق الضرر بالطلاء.

ما طرق إزالة الطلاء المطاطي للسيارات القابل للإزالة من على سطح السيارة؟

من أهم مميزات الطلاء المطاطي للسيارات أنه قابل للإزالة بكل سهولة، فيمكن تقشير أكبر قدر ممكن من الطلاء يدويًا، أما بالنسبة لأي بقايا عنيدة، فيتم استخدام مكشطة بلاستيكية أو سكين معجون بلطف لرفع وإزالة الطلاء.

وإذا كان الطلاء مقاومًا، فيتم استخدام محلول مزيل له أو مسدس حراري لتليين الطلاء، مما يجعله أسهل في الإزالة.

مع العلم أن تلك العملية لا بد أن تتم بمركز صيانة لضمان إتمامها بالشكل المثالي والحفاظ على أساس السيارة سليمًا دون إلحاق أي نوع من الضرر بها.

خاتمة

بذلك نكون قدمنا إجابات وافية وكافية حول rubberized paint – الطلاء المطاطي للسيارات، الذي يُظهر إمكانيات هائلة لتغيير مظهر السيارة تغييرًا جوهريًا وحمايتها أيضًا، مما يجعله خيارًا مثاليًا للإبداع والتجديد بسبب مرونته ومتانته وبذلك يأتي في المقدمة لمن يسعى إلى الجمع بين الميزات العملية والشكل الجمالي المميز، لذا تواصل معنا الآن لنساعدك على تنفيذ تلك الخطوة باحترافية عالية.

التعليقات مغلقة
Open chat
Hello 👋
Can we help you?