الصيانة الدورية لتغير زيت السيارات

تغيير زيت السيارات هو الوسيلة الأمثل إذا أردت أن تطيل العمر الافتراضي لسيارتك، فالانتظام والالتزام بتلك العملية بشكل دوري يضمن لك تشغيل المحرك بكفاءة أكثر، وتقليل فرص حدوث أعطال أثناء القيادة

لذا في هذا المقال نبين لك أهمية تغييره، وأهم الإرشادات التي ستساعدك على حماية الأداء المثالي لسيارتك، واصل القراءة.

ما أهمية تغيير زيت السيارات؟

يُعد الزيت بالنسبة للمحرك بمثابة طعامه المغذي، لذا ينبغي عليك متابعة ما الذي يعزز من فعالية أدائه، إذ تتمحور أهمية تغيير زيت السيارات في الآتي:

1- حماية المحرك

باستمرار دوران الزيت في المحرك، وكثرة استخدامه يُصبح أكثر سمكًا بالإضافة إلى قلة نظافته، فتنخفض اللزوجة والتشحيم مما يؤثر على أداء المحرك ويتسبب في كثرة الانبعاثات من السيارة وتقليل قوة المحرك، على النقيض تمامًا عند تجديد الزيت، إذ يقل الاحتكاك في المحرك ويعمل بسلاسة أكثر.

يساعد أيضًا الزيت المتجدد على حماية المحرك من التآكل والتلف، إلى جانب تحسين أدائه، وتجنب التعرّض لأية مشكلات تتسبب في خسائر جمة مستقبلًا.

2- كفاءة استهلاك الوقود

يساعد تغيير زيت السيارات على إزالة الرواسب الموجودة في المحرك التي تراكمت بسبب مرور وقت طويل على الزيت المتهالك، والتي من الممكن أن تتسبب في سد مكوّنات المحرك وبالتالي تقليل كفاءته، لذا يؤدي تغيير الزيت بشكل دوري إلى إبقاء المحرك نظيفًا وبالتالي يعمل بشكل أكثر كفاءة ويستهلك الوقود بفعالية.

3- إطالة عمر المحرك

من أبرز أهميات تغيير زيت السيارات هو أنه يُطيل من عمر المحرك ويحافظ عليه كما لو كان جديدًا إذا ما تم الالتزام بدورية صيانته، وذلك عن طريق:

 

  • منع الأكسدة، إذ تحافظ الزيوت المتجددة على خصائصها حتى في درجات الحرارة العالية، وبالتالي الأداء بشكل أكثر كفاءة.
  • التبريد، إذ يساعد على منع ارتفاع درجة الحرارة المفرطة التي يمكن أن تتسبب في تلف المحرك.
  • الفلترة المستمرة، إذ يعمل الزيت الجديد كفلتر يجمع الجزيئات الضارة والرواسب.

 

دور تغيير زيت السيارات في تزييت أجزاء المحرك

يتلخص دور تغيير زيت السيارات وبالتحديد في تزييت أجزاء المحرك فيما يلي:

1- حماية المحرك من الصدأ، إذ يعمل الزيت كما الحاجز الواقي الذي يمنع العناصر الخارجية، بما في ذلك الماء، من التسرب إلى الداخل، مع الأخذ في الاعتبار أن الزيوت الحديثة تحتوي على مضافات تعمل كمثبطات للصدأ، وهي مركبات مصممة خصيصًا لمنع عملية الأكسدة مما يحميها من الصدأ.

2- تكوين طبقة رقيقة بين الأجزاء المعدنية المتحركة داخل المحرك، مثل المكابس، وعمود الكرنك، وعمود الكامات، مما يقلل الاحتكاك والتآكل، ويمنع الاتصال المباشر بين المعادن الذي يمكن أن يؤدي إلى تلف شديد وارتفاع درجة الحرارة.

3- التبريد، أثناء دوران الزيت في المحرك، يمتص الحرارة من الأجزاء ويساعد في طردها بعيدًا عن المناطق الحرجة، مما يساعد في الحفاظ على درجة حرارة تشغيل مستقرة ومنع ارتفاع درجة الحرارة.

4- حماية الأجزاء الحساسة في محرك سيارتك، إذ تحتوي محركات السيارات على العديد من الأجزاء الدقيقة التي تعمل معًا بسلاسة لتوفير الطاقة والحركة. وتشمل هذه الأجزاء الحساسة الحلقات والصمامات، وتلعب زيوت السيارات دورًا هامًا في حماية هذه الأجزاء من التلف.

تأثير تغيير زيت السيارات الملوث والقديم على أداء السيارة

يتسبب الزيت القديم في حدوث مشكلات عدة تؤثر على أداء محرك السيارة بشكل محوري، وتظهر تلك المشكلات في:

زيادة التآكل

عندما لا يتلقى المحرك الزيت المتجدد، تتلامس المكونات المعدنية المتحركة مع بعضها البعض بشكل مباشر، مما يُسبب احتكاكًا مفرطًا، مما يؤدي إلى تآكل المعدن بمرور الوقت، وبالتالي  تلف الأجزاء الحيوية في المحرك، ويحدث ذلك بالتدريج كما يلي:

  1. التزييت غير الكافي، الزيت الملوث يفقد قدرته على تكوين طبقة زيتية رقيقة على سطح الأجزاء المعدنية، ممّا يُعرّضها للتلامس المباشر.
  2. الاحتكاك المتزايد، يتراكم الاحتكاك بين الأجزاء المعدنية المتحركة، ممّا يُؤدّي إلى تسخينها وازدياد حركة جزيئات المعدن.
  3. التآكل: تبدأ جزيئات المعدن بالتآكل والتفتت بفعل الاحتكاك والحرارة المرتفعة، ممّا يُؤدّي إلى تشوّه الأجزاء وتآكلها.

 

السخونة الزائدة

تُعدّ السخونة الزائدة من أخطر مشكلات عدم تغيير زيت السيارات. فعندما ترتفع درجة الحرارة تتسبب في حدوث تلف في أجزاء المحرك بما في ذلك:

  • تشقق كتلة المحرك: في الحالات الشديدة، يمكن أن تتسبب السخونة الزائدة في تشقق كتلة المحرك، ممّا يتطلب إصلاحًا مكلفًا أو استبدالًا للمحرك بالكامل.
  • تشوّه الأجزاء المعدنية: تُصبح الأجزاء المعدنية في المحرك أكثر عرضة للتشوّه عند تعرضها لدرجات حرارة عالية.

 

ويحدث ذلك بسبب:

  • انخفاض قدرة الزيت على امتصاص الحرارة، يُصبح الزيت الملوث أقل كفاءة في امتصاص الحرارة من الأجزاء الساخنة بسبب تراكم الشوائب والجزيئات.
  • انسداد الممرات، يمكن أن تُؤدّي الشوائب في الزيت الملوث إلى انسداد الممرات التي يتدفق فيها الزيت، ممّا يُعيق عملية نقل الحرارة.
  • تآكل مبرد المحرك، يُمكن أن يُؤدّي الزيت الملوث إلى تآكل مبرد المحرك، ممّا يُقلّل من قدرته على تبريد الزيت.

 انخفاض كفاءة أداء السيارة

ويحدث ذلك بسبب أن:

عدم تغيير زيت السيارات القديم يتسبب في أنه يصبح أكثر لزوجة مع مرور الوقت، ممّا يُقلّل من قدرته على التدفق بسهولة بين الأجزاء المتحركة في المحرك.

 

مع العلم أن  زيادة الاحتكاك بين هذه الأجزاء، من الممكن أن يتسبب في:

  • انخفاض قوة المحرك: يُصبح المحرك بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد للتغلب على الاحتكاك المتزايد، ممّا يُؤدّي إلى انخفاض قوته وأدائه.
  • زيادة استهلاك الوقود: يُصبح المحرك أقل كفاءة في استخدام الوقود بسبب الطاقة الضائعة في الاحتكاك.

 

اقرأ أيضًا: نصائح وإرشادات حول العناية بالسيارات والحفاظ على المظهر الممتاز لفترة أطول

المخاطر المحتملة من إهمال تغيير زيت السيارات

عدم تغيير زيت السيارات لا يؤثر فقط على أداء المحرك فحسب، وإنما يؤثر أيضًا على السيارة بأكملها ومن يقودها، وتتجلى تلك المخاطر في النقاط التالية:

أعطال مفاجئة

وتتمثل في:

  • فشل مضخة الزيت: يُمكن أن يتسبب الزيت القديم المتسخ في انسداد مضخة الزيت، ممّا قد يُؤدّي إلى فشلها وتوقف تدفق الزيت في المحرك، ممّا يُسبّب تلفًا جسيمًا للمحرك.
  • انسداد المرشح: يُمكن أن يتسبب عدم تغيير زيت السيارات القديم المتسخ في انسداد مرشح الزيت، ممّا قد يُؤدّي إلى انخفاض ضغط الزيت وتلف المحرك.
  • تسرب الزيت من المحرك من الممكن أن يُؤدّي إلى تآكل وتلف هيكل السيارة بسبب تفاعله مع الزيت.
  • انسداد نظام العادم، ممّا يُؤدّي إلى زيادة استهلاك الوقود، وانبعاثات عوادم ضارة.

مخاطر على السلامة

يمكن أن يُؤدّي عدم تغيير زيت السيارة بانتظام إلى مخاطر جسيمة على سلامة السائق والركاب مثل:

انخفاض قدرة الفرامل، فإذا تسرب الزيت من المحرك إلى نظام الفرامل فإن ذلك يُقلّل من قدرتها على إيقاف السيارة، ويزداد طول مسافة التوقف ممّا يُشكل خطرًا على سلامة السائق والركاب والآخرين على الطريق.

تلف المحول الحفاز –  Catalytic Converter

يمكن أن يتسبب الزيت القديم المتسخ في انسداد المحول الحفاز، ممّا يُؤدّي إلى:

  • انخفاض كفاءته، فلا يتمكن من أداء وظيفته بشكل فعّال، ممّا يُؤدّي إلى زيادة انبعاثات العادم الضارة.
  • ارتفاع حرارة المحرك، يُصبح من الصعب على المحرك التخلص من الحرارة بسبب انسداد المحول الحفاز، ممّا قد يُؤدّي إلى ارتفاع حرارته.
  • تلف المحول الحفاز، في الحالات الشديدة، يمكن أن يتلف المحول الحفزي تمامًا، ممّا يتطلب استبداله بآخر جديد، ممّا يُعدّ مكلفًا للغاية.

خاتمة

يعد تغيير زيت السيارات في كثير من الأحيان أمرًا أساسيًا للحفاظ على تشغيلها لفترة طويلة وبأكثر كفاءة، لذا يجب أن تلتزم جدول ثابت لمتابعة تغيير الزيت، وفحص مستواه بانتظام، للتأكد من أن كل شيء على ما يرام، يمكننا مساعدتك في مركز صيانة Sky car color على المتابعة الدورية لزيت سيارتك، تواصل معنا الآن لنساعدك على تجنب أية مشكلات قد تواجه سيارتك.

 

افضل المقالات 

التعليقات مغلقة
Open chat
Hello 👋
Can we help you?