صيانة فعالة لتحسين الثبات والتحكم في سيارتك

أصبح نظام تصليح صدمات السيارات بالشفط أمرًا مستحدثًا ومهمًا لمعالجة مشكلاتها دون إلحاق الضرر بباقي أجزائها أو دفع التكاليف الباهظة لإصلاح تشوهاتها، لذا إذا كنت تملك سيارة فلا بد لك من التعرف على كافة تفاصيل تلك التقنية وكيف يمكنها تحويل سيارتك للأفضل بكل سهولة، تابع معنا.

ما أهمية نظام التعليق في أداء وراحة القيادة؟

هو نظام يعمل خلف الكواليس لمساعدتك على امتصاص صدمات السيارة بكل هدوء للحصول على رحلة آمنة، ومن أبرز أهمياته:

1- سلامة السيارة والتحكم الجيد فيها

عند الاصطدام المفاجئ بمطب أو حفرة فإنك تشعر بارتداد يهز السيارة ولكنه يمر بسلام، وتعود السيارة لأدائها الطبيعي مرة أخرى وعلى وجه السرعة، وهذا بفعل نظام التعليق، إذ إنه يسهم في امتصاص الطاقة الناتجة عن الاهتزازات والتذبذبات التي تحدث أثناء اصطدام السيارة، والتحكم بها في أسرع وقت لضمان إكمال القيادة بشكل هادئ ومريح.

 

ومن أهم النقاط التي تحافظ على سلامة السيارة والتحكم بها هو أن نظام التعليق يساعد على توزيع وزن السيارة بالتساوي أثناء الانعطافات أو الفرامل أو السرعة، مما يعزز من القدرة على التحكم بها بكل سهولة.

2- حماية السيارة من التعرض للعديد من الأضرار

من خلال تصليح صدمات السيارات بالشفط واهتزازاتها يحافظ نظام التعليق على أجزاء السيارة المختلفة، إذ يساعد في الحفاظ على الإطارات من التلف، ويُقلل من تآكلها غير المتساوي ويُطيل من عمرها.

 

إلى جانب أنه يُقلل من الضغط على هيكل السيارة ومكوناتها الأخرى، مثل المحرك وناقل الحركة والمقاعد، مما يحميها من التلف والتآكل المبكر.

3- تحسين كفاءة الفرامل

من خلال التحكم في الإطارات، يعزز نظام التعليق من فعالية عملية الفرملة عن طريق أنه يمنع الانزلاق الزائد الذي يحدث عند انزلاق الجزء الخلفي من السيارة، بالإضافة إلى أنه يمنع أيضًا الانزلاق الناقص عندما تدور السيارة بشكل أقل من المتوقع، وهذا يقدم تجربة قيادة تخلو من التحديات الصعبة، وبالتحديد عند السرعات العالية أو الطرق المنزلقة.

ما التحديات التي تواجه نظام التعليق مع مرور الوقت؟

نظام التعليق في السيارة مثله كمثل باقي أجزائها، التي إذا كثُر استخدامها وقلت صيانتها تعرّضت لعدة مشكلات تؤثر على عملية القيادة، ومن أبرز المشكلات التي قد تواجه نظام التعليق مع مرور الوقت وتؤثر على قوة تصليح صدمات السيارات بالشفط:

 

1- التآكل والتلف

عند استمرار السيارة في الارتداد بعد الاصطدام بأية حفر أو مطبات فإن تلك إشارة على أن ممتصات الصدمات أو الدعامات قد تعرضت للتآكل والتلف، ولا بد من صيانتها على الفور.

 

بالإضافة إلى أن هناك أجزاء أخرى قد تشير إلى مشكلات نظام التعليق تتمثل فيما يلي:

  • النوابض: يمكن أن تضعف أو تنكسر النوابض، مما يؤثر على قدرة السيارة على الحفاظ على الارتفاع بشكل صحيح، وهذا من الممكن أن يؤدي إلى ترهل وتآكل غير متساوٍ للإطارات.
  • الحشوات: مع مرور الوقت تقل فعالية الحشوات المطاطية، مما يؤدي إلى زيادة الاهتزاز والضوضاء، وتقليل دقة التحكم.
  • أذرع التحكم: تُصبح أذرع التحكم مثنية أو غير مضبوطة، وبالتالي انخفاض توازن السيارة وتدهور التحكم فيها.

2- التأثر بسبب العوامل البيئية

تُعد العوامل البيئية عنصرًا رئيسًا يتسبب في تعرّض أغلب مكونات السيارة وليس نظام التعليق فحسب إلى مشكلات عديدة، فعلى سبيل المثال التعرّض للرطوبة والأملاح التي في الجو دون متابعة تأثير كل منهما يتسبب في الصدأ والتآكل لمكونات نظام التعليق.

 

إلى جانب درجات الحرارة الشديدة أو البرودة، التي يمكن أن تؤثر على مرونة المكونات المطاطية أو المعدنية وبالتالي تدهورها وتشققها.

3- التعرّض لعقبات القيادة

من أهم النقاط التي تتسبب في إضعاف تأثير تصليح صدمات السيارات بالشفط ما يلي:

  • الطرق الصعبة غير المنتظمة والقيادة بها باستمرار قد تُهلك من نظام تعليق السيارة وتتسبب في خفض كفاءته.
  • الأحمال الثقيلة وزيادتها يومًا بعد يوم فوق قدرة تحمًل السيارة قد ينتج عنها تآكل للنوابض وممتصات الصدمات.

ما هو شفط الصدمات على البارد؟

يشير تصليح صدمات السيارات بالشفط على البارد إلى طريقة محددة تستخدمها مراكز الصيانة لامتصاص الصدمات والخدوش والانبعاجات التي تظهر على السيارة دون استخدام أي حرارة أو عمليات تسخين خلال العملية.

 

ويشير تلك العملية باختصار “PDR” أي Paintless Dent Repair أي إزالة الخدوش والانبعاجات دون طلاء، تتيح تقنية PDR إصلاح الخدوش الصغيرة والصدمات الظاهرة على السيارة بدقة وبدون ترك أي آثار على طلائها، ومن خلال تجنب استخدام الحرارة العالية وبالتالي توفير الوقت والجهد، وإتمامها بكل سهولة.

ما مزايا تصليح صدمات السيارات بالشفط على البارد؟

ينفرد نظام شفط الصدمات هذا بعدة مميزات تجعله يصبح الخيار الأول لمالكي السيارات عند حاجتهم لإصلاح عيوبها، إذ تشمل تلك المميزات ما يلي:

1- توفير الوقت

كل ما تحتاجه إلى إتمام تلك العملية هو أدوات شفط بسيط، وفني محترف يُدرك كيفية إتمام تلك العملية بإتقان وفي وقت قليل جدًا، ففي الإصلاح التقليدي لخدوش وصدمات السيارات تحتاج تلك العملية إلى الكثير من الوقت للتنظيف والتجهيز والدهان والتشطيب والجفاف، على عكس الشفط البارد فهو لا يحتاج أيًا من تلك الخطوات مما يُنجز الوقت لمالك السيارة.

2- عدم الحاجة إلى إزالة أجزاء السيارة

في عملية تصليح صدمات السيارات بالشفط على البارد لا نحتاج إلى إزالة أجزاء السيارة مثل الأبواب أو غيرها على عكس ما يحدث في العمليات التقليدية، فيمكن إتمام خطوة الإصلاح دون الحاجة إلى إزالة أي جزء منها، مما يقلل من الوقت والجهد مع انعدام تعقيد الأمور.

3- قلة التكاليف

مقارنة بأي عمليات أخرى لشفط صدمات السيارات فإن عملية الشفط على البارد هي الأقل تكلفة، وذلك لأنها لا تحتاج إلى دهانات أو تقنيات معقدة، أو حتى استخدام معدات أو أدوات لتجهيز السيارة لتلك العملية وبالتالي لا تحتاج إلى التكاليف الباهظة التي قد تتطلبها العمليات الأخرى.

4- الحفاظ على قيمة السيارة

وذلك عن طريق:

  • عدم تغيير الدهان الأصلي لها، مما يمنع التغييرات في لونها، وبالتالي تجنب مخاوف اختلاف اللون الأصلي ولون الرش أو زيادته، مما يحافظ على شكل السيارة الأساسي.
  • الحفاظ على هيكل السيارة، إذ لا تتطلب عملية تصليح صدمات السيارات بالشفط إزالة أي أجزاء منها عند تنفيذها وبالتالي عدم وجود احتمالية لتعرّضها لأي نوع من أنواع الضرر.
  • الحفاظ على تاريخ صيانات السيارة، فهذا النوع من الصيانة بسيط، وهذا يُعد عاملًا مهمًا في تحديد قيمة السيارة عند البيع أو التبادل.

اقرأ أيضًا: نصائح وإرشادات حول العناية بالسيارات والحفاظ على المظهر الممتاز لفترة أطول

متى يكون تصليح صدمات السيارات بالشفط على البارد ضروريًا؟

يُعد شفط الصدمات على البارد أولوية في عدة حالات هي:

  • حدوث الصدمات في مناطق حساسة للحرارة أو بالقرب منها، مثل المحرك أو أنظمة التبريد، لذا يكون الشفط على البارد ضروريًا لضمان عدم تعرّض تلك الأجزاء لأية مشكلات.
  • تجنب تشوهات الدهانات، فقد تتسبب الحرارة في حدوث خدوش أخرى على سطح السيارة مما يؤثر على الدهانات لذا يكون الشفط على البارد مهمًا لتجنب هذا الأمر.
  • الحفاظ على الأجزاء الداخلية مثل الأسلاك الكهربية التي قد تتأثر بفعل الحرارة العالية.

ما خطوات عملية تصليح صدمات السيارات بالشفط على البارد؟

تُنفذ تلك العملية وفق خطوات مُرتبة كالآتي:

 

  1. تقدير حجم الضرر الذي أصاب السيارة من خدوش أو صدمات أو انبعاجات، وتحديد هل الأنسب بالفعل هو استخدام الشفط على البارد أم لا.
  2. تنظيف الجزء المتضرر من أية أوساخ أو شوائب مترسبة عليه حتى لا تُعيق إتمام العملية ولو 1%.
  3. البدء في عملية الشفط، وذلك باستخدام أدوات مخصصة لسحب الصدمة برفق وإرجاع السيارة لشكلها الأصلي.
  4. التأكد من نجاح العملية، وإجراء أية تعديلات على سطح السيارة إذا كان بحاجة إلى ذلك.
  5. تنظيف وتلميع السيارة لتصبح جاهزة للاستلام كما لو كانت جديدة.

نصائح للحفاظ على نظام التعليق في السيارة

كما ذكرنا مسبقًا، نظام التعليق هو من يعمل خلف الكواليس ليحافظ على إبقاء السيارة آمنة ويسهم في تصليح صدمات السيارات بالشفط، لذا لا بد من الحفاظ عليه قدر الإمكان، ولفعل هذا يمكنك اتباع ما يلي:

  • عدم السير في الطرق الصعبة، تجنب السير في طرق تستهلك من طاقة نظام التعليق مثل الطرق الوعرة أو التي بها العديد من الحفر أو المطبات أو المعيقات.
  • الحفاظ على ضغط الهواء الصحيح، حافظ على ضغط هواء الإطارات عند المستوى الموصى به لمنع الضغط الزائد على نظام التعليق.
  • ضبط الإطارات، تأكد من ضبط إطارات السيارة بشكل صحيح لمنع تآكل غير متساوٍ للإطارات والضغط الزائد على مكونات نظام التعليق.
  • استخدام قطع غيار ذات جودة عالية، تجنّب استخدام قطع الغيار الرخيصة عند تبديل أو تغيير أجزاء نظام التعليق لأنها ستؤثر بشكل سلبي عليه فيما بعد.
  • الصيانة الدورية للسيارة، إن تخصيص وقت خلال الشهر لفحص السيارة أو بالتحديد نظام التعليق سيحميك مستقبلًا من أية عواقب غير حميدة.

 

وللتأكد من صيانة سيارتك بشكل مثالي، يمكنك التواصل مع مركزنا Sky color car لإتمام تلك العملية تحت أيدي فنيين متخصصين ومحترفين لأعوام عديدة.

في النهاية

إن تقنية شفط صدمات السيارات هي طريقة مثالية للحفاظ على المظهر الخارجي للسيارة دون إلحاق الضرر بأي أجزاء داخلية مع توفير الوقت والجهد ودون الحاجة إلى أية تكاليف إضافية، لذا إذا كنت ترغب في إصلاح سيارتك فلا تتردد لأنها خيارك الأمثل.

 

احجز موعد 

التعليقات مغلقة
Open chat
Hello 👋
Can we help you?