ترهيم السيارات الحل الأمثل لإطالة عمرها واستعادة جمالها

يُعد ترهيم السيارات من الاتجاهات الرائجة مؤخرًا التي تهدف إلى تعديل وتغيير الأجزاء المختلفة بها وتحسين مظهرها وحمايتها، وقد يكون هذا التعديل في المظهر الخارجي فقط لها، أو قد يشمل التغييرات الميكانيكية أيضًا والأجزاء الداخلية

ولفهم آلية تلك العملية وفوائدها وشروطها، إليك كل ما ترغب في معرفته عنها في هذا المقال.

ما هو ترهيم السيارات؟

يُعرف الترهيم الخاص بالسيارات على أنه وسيلة لتعزيز كل أو مختلف أجزاء السيارة لتظهر بشكل أفخم ويتحسن أدائها بشكل أفضل، وتتضمن تلك العملية تركيب قطع غيار معينة ذات جودة أعلى قد تشمل أيًا من مكونات السيارة الآتية:

  1. الهيكل الخارجي.
  2. الأجزاء الداخلية.
  3. النظام الصوتي.
  4. نظام التعليق.
  5. المحرك.

ما فوائد ترهيم السيارات؟

للترهيم عدة مميزات تظهر فيما يلي:

1- تحسين الأداء

تشمل عملية الترهيم تطوير الأجزاء الداخلية، ومن أبرز تلك المكونات المحرك الذي كلما زادت كفاءته كان لذلك أثرًا فعالًا على أداء السيارة.

يوفر ترهيم السيارات فرصة لتحسين الأداء من خلال إجراءات تعديلية وتطويرية على المحرك تساعد على رفع الجودة التشغيلية، وتشمل:

  • تغذية المحرك بالهواء البارد لأنه أكثر كثافة من الهواء الدافئ، لذا فيزيد من قوة المحرك عن طريق مساعدته على الاحتراق بقوة أكبر، وقد تشمل تلك العملية تركيب مرشح هواء يجلب الهواء البارد إلى المحرك.
  • تحسين نظام تبريد المحرك باستخدام مبردات عالية الأداء للحفاظ على درجات حرارة تشغيل مثالية، مما يمنع ارتفاع درجة الحرارة والسماح للمحرك بالعمل بكفاءة أكبر.
  • استبدال المكونات الأصلية بأجزاء عالية الأداء مثل المكابس وعمود الكرنك وأذرع التوصيل لزيادة قوة ومتانة المحرك، مما يسمح له بتحمل مستويات طاقة أعلى.
  • استخدام زيوت ومواد تشحيم عالية الجودة، إذ إنها تضمن لك عمل مكونات المحرك بسلاسة وكفاءة عالية، إلى جانب تقليل التآكل والاحتكاك العام في أجزائه.

2- تحسين استهلاك الوقود

تساعد عملية ترهيم السيارات على تحسين عملية الاستهلاك للوقود، وذلك من خلال:

  • إجراء محاذاة وتوازن للعجلات لضمان قيادة السيارة بشكل مستقيم وسلس، لأن العجلات غير المتوازنة تزيد من السحب وتقلل من كفاءة الوقود.
  • فحص ضغط الإطارات، والتأكد من أنها منتفخة بشكل صحيح وفقًا لمستويات الضغط الموصى بها لتقليل مقاومة التدحرج وتحسين كفاءة الوقود.
  • استبدال فلاتر الهواء المسدودة بالشوائب لتحسين تدفق الهواء إلى المحرك، مما يعزز من كفاءة الاحتراق ويقلل من استهلاك الوقود.
  • فحص نظام العادم للتأكد من عدم وجود تسريبات أو انسدادات قد تؤثر على أداء المحرك وكفاءة الوقود.
  • تنظيف نظام الوقود لضمان توصيل الوقود بشكل أمثل وإتمام الاحتراق الفعال.

3- الحصول على مظهر فريد للسيارة

من أهم مزايا عملية ترهيم السيارات والتي تُمثل السبب الأساسي للجوء إلى تلك العملية هو إبراز شكل السيارة لتظهر بمظهر استثنائي بين غيرها من السيارات، وتتنوع التحسينات الجمالية بدءًا الهياكل الخارجية ذات المظهر الجذاب، حتى طلاءات السيارات الجديدة والمختلفة والإضاءات المميزة، ومن أبرز التعديلات التي يمكن إجراؤها على السيارة:

  • تحديث العجلات والإطارات طريقة سهلة لإظهار جمال السيارة وتطوير أدائها، ويلجأ الكثير إلى عجلات أكبر وأكثر أناقة واختلافًا، مما يؤدي إلى تحكم أفضل ومظهر فريد.
  • تطبيق ألوان فريدة، أنماط، وأشكال على الجزء الخارجي للسيارة يبرزها بشكل قوي عن طريق الطلاءات المعدنية، الألوان المطفية، والرسومات المُختارة خصيصًا.
  • تطوير المكونات الداخلية للسيارة بتنجيد خاص، وتصاميم للوحة القيادة، وأنظمة صوت فائقة الجودة لخلق شخصية فريدة خاصة بالسيارة ليس فقط من الخارج.
  • تركيب أطقم الهيكل، والجناح الخلفي، والمكونات الجانبية المخصصة التي تغير من مظهر السيارة بشكل كبير، مما يمنحها مظهرًا أكثر أناقة.
  • إضافة مصابيح أمامية وخلفية مختلفة، وأضواء تحت السيارة يمكن أن تخلق مظهرًا مميزًا، خاصة في الليل.
  • إضافة نظام عادم عالي الجودة يحسّن من تدفق العادم، ويمنح السيارة صوتًا مميزًا.
  • وضع الإكسسوارات الشخصية التي ينفرد بها السائق بشخصه عن غيره.

 

4- الحفاظ على قيمة إعادة البيع

كلما توفرت الميزات التالية بعد عملية ترهيم السيارات، زادت قيمة إعادة بيع السيارة فيما بعد:

  • تحسين الأداء، فإذا تم تحديث أو تعزيز أداء السيارة، مثل تحسين نظام العادم أو تركيب نظام تعليق متطور، فإن ذلك يزيد ذلك من جاذبية السيارة لدى المشترين المحتملين ويساعد في الحفاظ على قيمتها.
  • الصيانة الجيدة، إذا تم الاعتناء بالسيارة وصيانتها بانتظام، بما في ذلك تعديلاتها، فسيكون لهذا تأثير إيجابي على قيمتها في المستقبل، إذ إن السيارات المحافظ عليها تكون عادةً أكثر جاذبية للمشترين.
  • الندرة والتميز، إذا كانت التعديلات تجعل السيارة فريدة وغير شائعة، فقد تزيد هذه العناصر من قيمتها كسيارة مميزة يصعب العثور عليها.

متى يكون ترهيم السيارة ضروريًا؟

يصبح ترهيم السيارات ضروريًا عند أصحابها في عدة حالات:

  1. الحاجة إلى تحسين أداء السيارة وتغيير روتينها الثابت وأدائها الممل، لذا يلجأ أصحابها إلى البحث عن طرق تجعلها أكثر تطورًا وتغيرًا للأفضل.
  2. الرغبة في مواكبة التغييرات والخروج عن المألوف، لذا يبحث مالكوها عن طريقة لجعل سياراتهم أكثر استثنائية للدخول في الاتجاهات الرائجة.
  3. الحاجة لتطويع السيارة وفقًا لنظام الحياة الشخصي لصاحبها، على سبيل المثال إجراء التعديلات للقدرة على القيادة في الطرق الوعرة.
  4. الحاجة في تحسين العمر الافتراضي للسيارة وإعطائها مميزات عديدة تزيد من كفاءتها وفعاليتها.

خطوات عملية ترهيم السيارات

تُعد عملية الترهيم ليست عملية ذات خطوات ثابتة، وإنما خطواتها مرنة تختلف وفقًا لاحتياج كل عميل لتغييرات سيارته، ولكن هناك خطوات أساسية لا بد من إتمامها للتأكد من إتقان العمل على أكمل وجه:

  1. التقييم والتخطيط: يقوم مركز الصيانة بتقييم متطلبات العميل ثم البدء في التخطيط خطوة بخطوة للتعديلات، والاحتياجات اللازمة للبدء فيها.
  2. اقتناء القطع والمكونات: يتم الحصول على القطع والمكونات اللازمة أو تصنيعها وفقًا لمواصفات التعديل، أو قد يتم استيرادها خصيصًا.
  3. فك مكونات السيارة: يتم فك الأجزاء اللازمة من السيارة اعتمادًا على مدى التعديل المطلوب.
  4. تركيب المكونات المُعدلة: يتم تركيب المكونات الجديدة أو الأجزاء المعدلة وفقًا للخطط التي تم إجراؤها.
  5. الاختبار والضبط: تخضع السيارة المعدلة لاختبارات لضمان سلامة وصحة عمل جميع الأجزاء المعدلة، بما في ذلك الاختبارات الأدائية وفحص التوازن وضبط المكونات الإلكترونية.
  6. اللمسات النهائية: بعد اكتمال التأكد من سلامة كافة الإجراءات، يتم إجراء اللمسات النهائية مثل التنظيف والفحوصات الأخيرة.
  7. تسليم السيارة للعميل: يتم تسليم السيارة المعدلة للعميل مع جميع الوثائق اللازمة وتعليمات الحفاظ عليها وصيانتها.

اختيار شركة ترهيم السيارات الموثوقة

تحتاج تلك العملية إلى دقة في الاختيار للشركات التي يمكن أن تقوم بها، إذ إنها ستغيّر من المكونات الموجودة بالسيارة نهائيًا، مع إضافة أجزاء في الغالب تكون أكثر تعقيدًا وأكثر احتياجًا للوقت والجهد، لذا لا بد من التحقق جيدًا من موثوقية تلك الشركة.

 

إليك عدة نصائح يمكنك إتباعها عند اختيار شركة ترهيم سيارتك:

1- تأكد من الخبرة والكفاءة

من خلال معرفة أن ورشة التعديل مرخصة ومسجلة لدى الجهات المختصة، إلى جانب التأكد من خبرة الميكانيكيين، مع ضرورة تفقّد معدات ورشة التعديل إذا ما يتم استخدام بها معدات حديثة و مناسبة لإجراء التعديلات بدقة وأمان.

2- اهتم بالتواصل الجيد

اشرح احتياجاتك وتأكد من أنهم يفهمون ما تريده بالضبط، مع عدم التردد في طرح أي أسئلة لديك حول التعديلات والتكلفة والضمان، وتأكد من الحصول على عرض أسعار مكتوب يوضح جميع التفاصيل الخاصة بالتكلفة.

3- اشعر بالثقة والأمان

بعد التأكد من الشركة وخبرتها؛ من المهم أن تشعر بالثقة مع ورشة التعديل وأنك تترك سيارتك بأيدي أمينة، ولا ضرر في أن تتأكد من أن ورشة التعديل تستخدم قطع غيار عالية الجودة و أصلية لتشعر بمزيد من الثقة.

نساعدك في مركز صيانة Sky color car على تنفيذ عملية الترهيم بأكبر قدر من الاحترافية، مع السير معك خطوة بخطوة للوصول إلى المظهر المثالي والأداء العالي للسيارة، ارسل لنا رسالة الآن لتتعرف على كافة التفاصيل.

في النهاية

لا شك في أن عملية ترهيم السيارات هي تحدي جديد ومختلف ولا يلجأ إلى تنفيذه بشكل كامل العديد من مالكي السيارات، ولكن من يلجأون إليه فإنهم حتمًا يخلقون شخصية مميزة وفريدة تمامًا إلى جانب حسن الاستثمار في الأداء وتجربة القيادة بشكل عام.

احجز موعد الان 

 

التعليقات مغلقة
Open chat
Hello 👋
Can we help you?