رش جنوط السيارات – طريقة سحرية لإبراز شخصية السيارة

يعتقد الكثير أن رش جنوط السيارات هي عملية الهدف الأساسي منها تغيير شكل السيارة للأفضل فقط، ويخفى عليهم أنها تسهم في الحفاظ على جنوط السيارة بشكل كبير وتحميها من الصدأ والتآكل بالإضافة إلى أهميات أخرى

للتعرف عليها وعلى خطوات تلك العملية، نعرض لك هذا المقال.

ما هو صبغ جنوط السيارات؟

تلك العملية التي تُعرف بطلاء أو تغليف الجنوط؛ هي عبارة عن وضع طبقة من الطلاء الواقي على عجلات السيارة، ويسعى العديد من أصحاب السيارات إلى تلك العملية بهدف الحصول على لون معين للعجلات يجعلها تحصل على مظهر خاص مختلف عن باقي السيارات.

وقد يسعى البعض الآخر إلى هذا الحل لحماية مظهر الجنوط وحمايتها من التآكل كَحل أوفر بدلًا من شراء جنوط جديدة بمبالغ كبيرة.

ما فوائد رش جنوط السيارات؟

تتنوع أهميات رش الجنوط ما بين فوائد خاصة بالأداء الوظيفي لها، وفوائد أخرى تتعلق بمظهرها الخارجي، إليك أبرزها بالتفصيل في النقاط التالية:

1- الحماية

تساعد تلك العملية على حماية الجنوط من عدة مؤثرات مثل:

  • الصدأ: غالبًا ما يحتوي الدهان الخاص برش جنوط العجلات عالي الجودة على خصائص مقاومة للصدأ، مما يساعد على حماية العجلات من التآكل الناتج عن تأثير العوامل البيئية المختلفة الموجودة في الطريق.
  • التآكل: يُضيف رش جنوط السيارات على العجلات حاجزًا وقائيًا ضد الرطوبة والملح والمواد الكيميائية على الطرق، مما يقلل من خطر تآكل أجزائها.
  • الأشعة فوق البنفسجية: يحمي الرش الجنوط من الأشعة فوق البنفسجية التي تؤدي مع الوقت إلى تلاشي الطلاء وتدهور حالة المعدن.

2- سهولة الصيانة

يعزز رش عجلات السيارات من سهولة عملية الصيانة يمختلف خطواتها، عن طريق ما يلي:

  • التنظيف الأسهل: يُضيف رش العجلات طبقة جديدة من الطلاء تجعل السطح أكثر سلاسة مما يجعلها أسهل في التنظيف والصيانة، بالإضافة إلى قلة التصاق الأوساخ بها مقارنة مما يسمح بعملية تنظيف أسرع.
  • التشطيب المتين (مع التطبيق الصحيح): تم تصميم دهانات رذاذ جنوط العجلات الحديثة لتكون متينة، لذا تتمكن من تحمل العوامل الجوية و غسيل السيارات لفترة زمنية جيدة.

3- قوة التحمل

من أهم مميزات تلك العملية أنها توفر للعجلات قوة تحمل كبيرة تسهم في:

  • مقاومة للتشققات:تعني أن الطلاء يبقى مرنًا بما يكفي لتحمل التمدد والانكماش الذي يحدث بسبب التغيرات في درجات الحرارة، مما يمنع ظهور التشققات.
  • مقاومة الخدوش: الطلاءات عالية الجودة دائمًا ما تكون مقاومة للخدوش والتشققات، مما يضمن أن الجنوط تحتفظ بمظهرها لفترة أطول.
  • مقاومة الطقس: تقاوم الظروف الجوية المختلفة، بما في ذلك المطر والثلج ودرجات الحرارة القصوى، دون أن تتقشر.

وبهذا تبقى الجنوط تبدو جديدة ونظيفة لفترة أطول، مما يحافظ على مظهر السيارة العام ويقلل من الحاجة إلى إعادة الطلاء بشكل متكرر.

4- تحسين المظهر

من أهم فوائد رش جنوط السيارات، والتي يلجأ بسببها الكثير لتلك العملية هو تحسين شكل السيارة، إذ إن رش الجنوط يتيح مجموعة واسعة من خيارات الألوان والتشطيبات (لامع، غير لامع، معدني) لصاحب السيارة مما يشجعه على تنفيذها.

تُوفر عملية رش العجلات فرصة جديدة لتجديد الجنوط القديمة أو البالية أو المخدوشة، وإعطاؤها مظهرًا جديدًا، مما يجعل السيارة بأكملها تبدو أكثر جاذبية وذات صيانة جيدة.

5- فعالية التكلفة

عند تلف أو تدهور حالة الجنوط الخاصة بسيارتك فإن حاجتك لجنوط جديدة قد تكلفك الكثير بسبب ثمنها الغالي، لذا لتجنب تلك المشكلة فإن رش جنوط السيارات هو الخيار الأمثل لك، لأنه بديلًا اقتصاديًا فعالًا حتى وإن كانت مواد الرش هي الأغلى والأجود فإنها لا تقارن بسعر شراء الجنوط الجديدة.

والجدير بالذكر أيضًا أن عملية الرش هي عملية طويلة الأمد، فعند استخدام طلاء عالي الجودة فإنه سيدوم لفترة طويلة ويوفر حماية فعالة للجنوط، مما يعني أنك لن تحتاج إلى إعادة الطلاء بشكل متكرر أو حتى اللجوء إلى التفكير في استبدال الجنوط.

 

6- الحفاظ على قيمة إعادة البيع

تحافظ عملية رش جنوط السيارات على قيمة الجنوط وجودة أدائها وبالتالي الحفاظ على قيمة إعادة البيع للسيارة ككل، وذلك بسبب:

  • تحسين المظهر، فعندما تكون الجنوط في حالة جيدة وتبدو جذابة، فإنها تضيف لمسة جمالية للسيارة، فالسيارات ذات الجنوط النظيفة والجديدة تعطي انطباعًا أفضل وتجذب المشترين المحتملين.
  • القيمة أعلى، وذلك لأن تجعل الجنوط المُتقن صيانتها للسيارة تبدو أحدث وأكثر اعتناء، مما يمكن أن يزيد من قيمة إعادة البيع، إذ يميل المشترون في دفع مبلغ أكبر مقابل سيارة تبدو في حالة جيدة.
  • الانطباع بالاهتمام: الجنوط المطلية والنظيفة تعطي انطباعًا بأن المالك قد اهتم بصيانة السيارة بشكل جيد، فغالبًا ما يربط المشتري مظهر السيارة الخارجي بجودة العناية والصيانة التي تلقتها.
  • الثقة الأكبر: فعندما يرى المشترون أن الجنوط التي تعد من أكثر الأجزاء المعرضة للتلف في السيارة، في حالة ممتازة، فإنهم قد يكونون أكثر ثقة بأن باقي أجزاء السيارة قد تلقت نفس المستوى من العناية. وهذا يزيد من احتمالية شراء السيارة.

متى يكون رش جنوط السيارات ضروريًا؟

هناك عدة نقاط تجعل رش الجنوط عملية ضرورية وليست فقط من أجل رفاهية السيارة، تتمثل في:

  1. التآكل والصدأ؛ فكثرة الغسيل وعدم تجفيف السيارة جيدًا مع التعرض لعوامل الرطوبة الدائمة والأمطار قد تؤدي مع الوقت إلى صدأ الجنوط وتآكلها وبالتالي تضررها وعدم كفاءة أدائها.
  2. الضرر الظاهر على الجنوط؛ أي التشققات والخدوش التي قد تحدث بسبب عوائق القيادة في طرق غير ممهدة وتؤثر على المظهر الخارجي للعجلات بشكل سلبي.
  3. توحيد لون الجنوط؛ فإذا حدث واستبدلت واحد فقط من الجنوط لمشكلة كبيرة به، فلا بد من الرش لتتطابق جميع الجنوط في اللون والتشطيب.
  4. تلاشي اللون؛ أي عندما يتلاشى اللون الأصلي للجنوط أو يتغير بسبب التعرض لأشعة الشمس والظروف الجوية.
  5. الحماية؛ أي لإضافة طبقة من الحماية ضد حطام الطريق وغبار الفرامل والظروف الجوية القاسية.
  6. إعداد السيارة للبيع؛ أي قبل بيعها لتحسين مظهرها وزيادة قيمتها عند إعادة البيع.
  7. الإصلاح بعد الحادث؛ لا بد من رش الجنوط بعد تعرّض السيارة لحادث ما.

خطوات عملية رش جنوط السيارات

عند اللجوء لمركز صيانة لمساعدتك على رش الجنوط بشكل احترافي، فهناك عدة خطوات منهجية يسير عليها العاملون بالمركز  لضمان إتمام العملية بأفضل شكل ممكن، وهي كالتالي:

الخطوة الأولى: التحضير

أي تنظيف الجنوط من أية أوساخ أو شوائب أو شحوم أو حتى طلاءات قديمة، لضمان الحصول على سطح ناعم تجهيزًا لعملية الرش الجديدة.

الخطوة الثانية: وضع البرايمر

أي وضع طبقة أولية لتحسين التصاق الدهان بالسطح، وتساعد تلك الطبقة على توفير قاعدة ناعمة ومتساوية للدهان النهائي، إلى جانب أنها تسهم في تشطيب جيد لعملية الرش.

الخطوة الثالثة: رش الجنوط

وهنا يبدأ الفني في رش اللون المرغوب بشكل متساوٍ وبطبقات خفيفة لتجنب التغطية غير المتساوية، ويمكن وضع عدة طبقات مع الأخذ في الاعتبار ضرورة وجود وقت جفاف بين كل طبقة وأخرى، ويمكن استبدال تلك الخطوة بعملية التغطيس.

تعرّف أكثر على: مفتاح الحفاظ على سيارتك لسنوات.. تغطيس قطع السيارات

الخطوة الرابعة: التغطية الشفافة

التغطية الشفافة أو ما يُعرف بـ “Clear Coat” هي طبقة من الدهان الشفاف الذي يُوضع فوق الطبقة النهائية من اللون الأساسي عند رش الدهان الأساسي. وظيفتها الرئيسية هي توفير حماية إضافية للطلاء الأساسي وإعطاء لمسة نهائية لامعة للجنوط

الخطوة الخامسة: ترك الجنوط للجفاف

بعد رش جنوط السيارات تتُرك لتجف بشكل كامل، لتقليل خطر إتلاف الطلاء بسبب اللمس أو الضغط العرضي، مما يحافظ على جودة النتيجة النهائية.

أيضًا يسهم ترك جفاف الجنوط لفترة مناسبة في تحسين الالتصاق بين الطبقات المختلفة، مما يزيد من متانة الطلاء ويحمي الجنوط من التآكل والخدوش.

الخطوة السادسة: المتابعة النهائية

وهنا يتم فحص الجنوط بشكل نهائي للتأكد من أن العملية تمت بأفضل شكل، وأن الجنوط لا يوجد بها أي عيوب ولا يوجد مناطق أخرى تحتاج إلى تعديل.

خاتمة

يحتاج رش جنوط السيارات إلى محترفين ليقوموا به؛ وذلك لضمان الحصول على مظهر نهائي مُتقن ومميز لها دون إحداث أي نوع من الخدوش أو التشوهات، والتأكد من أن سيارتك أصبح لها شخصية مختلفة خاصة بك بعد تجديد عجلاتها، لذا تواصل معنا لنساعدك على تحقيق هذا الأمر بأفضل جودة ممكنة.

 

اقرأ المزيد من المقالات

التعليقات مغلقة
Open chat
Hello 👋
Can we help you?