نصائح عملية لتغيير زيت محرك السيارات

لا يمثل زيت محرك السيارات مجرد مادة للتشحيم فحسب، وإنما هو ما يدب الروح في حياة سيارتك، إذ يحافظ على المحرك من التلف، ويضمن أدائه بأفضل شكل ممكن وهذا بدوره يؤثر على كفاءة السيارة

نعرض لك في هذا المقال نظرة شاملة حوله، وأهميته، وكيفية عمله، وكيفية الحفاظ عليه.

ما تأثير الزيت القديم على أداء المحرك وعمره الافتراضي؟

لزيت المحرك أهميات جوهرية، وتُعد تلك الأهميات من العوامل المؤثرة الرئيسة على أدائه، إذ يسهم في تبريد المحرك والحفاظ عليه من الصدأ والتآكل، إلى جانب تحسين كفاءة استهلاك الوقود، وكلما كانت الصيانة دورية لزيت المحرك أدى ذلك إلى الأداء المثالي للسيارة، على النقيض تمامًا إذا ما تُرك الزيت لفترات طويلة وأصبح ملوثًا وقديمًا، إذ يؤدي إلى:

قلة اللزوجة

إذ يفقد الزيت القديم خصائصه اللزجة، مما يؤدي إلى تقليل فعالية التشحيم ويكون غير قادر على تشكيل طبقة زيتية سميكة بما يكفي لحماية أجزاء المحرك من التآكل، مما يؤدي إلى تلامس المعادن بشكل مباشر، وبالتالي زيادة التآكل والضرر.

تراكم الشوائب

كلما زاد عمر زيت محرك السيارات فإنه يلتقط الملوثات والرواسب من المحرك، وقد يتسبب ذلك في سد ممرات الزيت والحد من تدفقه.

وعدم تدفق الزيت يعني أن بعض أجزاء المحرك لن تحصل على التشحيم المناسب، مما يؤدي إلى تسارع التآكل.

ارتفاع درجة حرارة المحرك

يساعد زيت محرك السيارات الجديد على تبريد المحرك، وخفض درجة الحرارة الناتجة عن احتكاك الأجزاء المتحركة، ولكن عندما يكون الزيت قديمًا فإن يفقد جزءًا من خصائصه الحرارية ويصبح أقل كفاءة في نقل الحرارة بعيدًا عن الأجزاء الساخنة للمحرك، مما يؤدي إلى تراكم الحرارة داخل المحرك وارتفاع درجة حرارته.

تشوّه مكونات المحرك

يتعرض الزيت للأكسدة والتحلل الحراري مع مرور الوقت، مما ينتج عنه تكوين أحماض ومركبات كيميائية أخرى تؤدي إلى تآكل الأجزاء الداخلية للمحرك، وتدريجيًا يحدث التآكل الكيميائي الذي يتسبب في تشوهات في الأجزاء المعدنية، مما يؤثر على سلامتها الهيكلية ويزيد من احتمالية فشل أدائها.

 

متى يجب تغيير زيت محرك السيارات؟

هناك عدة مؤشرات يجب الانتباه لها، وإذا وجدتها لا بد من التوجه لأقرب مركز صيانة لتغيير الزيت على الفور، وهي كالتالي:

1- تغيّر لون الزيت

لون زيت المحرك الطبيعي يكون واضحًا وشفافًا، ومع استمرارية استخدامه ومرور الوقت إذا تحوّل إلى اللون الداكن كبني غامق أو أسود بسبب تراكم الرواسب وزيادة الملوثات، وأصبح رمليًا أو طينيًا فلا بد من تغييره على الفور.

2- انخفاض مستوى الزيت

يستخدم محرك سيارتك الزيت لتليين الأجزاء المتحركة، لذلك من الطبيعي أن ينخفض ​​مستوى الزيت قليلاً مع مرور الوقت، ولكن على الرغم من ذلك إذا لاحظت أن مستوى الزيت الخاص بك ينخفض ​​بسرعة، أو إذا كان عليك إضافة الزيت بشكل متكرر، فإن تلك تكون علامة على وجود تسرب للزيت.

ويمكن الاستعانة بضوء تغيير الزيت الذي يضيء عند الحاجة إلى تغييره، ومعظم السيارات الحديثة مزودة بتلك الخاصية إذ يتم تشغيل هذا الضوء عادة بواسطة الكمبيوتر الداخلي للسيارة بناءً على المسافة المقطوعة والوقت منذ آخر تغيير للزيت.

3- انبعاث ما يشبه برائحة حريق

إذا شممت رائحة زيت محترق تنبعث من سيارتك، فقد يكون ذلك علامة على ارتفاع درجة حرارة المحرك أو وجود تسرب للزيت، وفي كلتا الحالتين، من المهم التوجه لأقرب مركز صيانة لفحص سيارتك في أقرب وقت ممكن.

4- سماع صوت ضجيج من المحرك

يساعد زيت محرك السيارات الجديد على تقليل الاحتكاك بين الأجزاء المتحركة داخل المحرك وتشحيمها أولًا بأول، فإذا قدِم الزيت أو انخفض مستواه، سيصدر ضجيجًا غير معتاد، وسيتسبب في الكثير من الضوضاء وتلك من أهم العلامات التي يجب الانتباه لها لتغيير الزيت على الفور.

5- أداء السيارة الضعيف

إذا لاحظت أن أداء السيارة يتباطئ مع مرور الوقت، فقد يكون ذلك علامة على أنها تحتاج إلى زيت جديد. قد يؤدي الزيت المتسخ إلى  تدهور كفاءة المحرك وصعوبة أدائه وزيادة احتمالية حدوث أعطال به.

 

كيف يمكن اختيار زيت محرك السيارات المناسب؟

يعد اختيار نوع الزيت المناسب لسيارتك أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على حماية المحرك بشكل صحيح وضمان طول عمره، يقدم كل نوع من الزيوت مستويات مختلفة من الأداء والفعالية، وهناك عدة أنواع من الزيوت يمكنك الاختيار من بينها بعد أخذ آراء المتخصصين في الأفضل لك من بينهم، إليك نظرة مختصرة عن أنواعهم:

 

  1. الزيت التقليدي، وهو مستخرج من النفط الخام وتم تكريره ليلائم استخدامات المحركات، ويتميز بكونه أقل تكلفة من الأنواع الأخرى، ولكن قد لا يوفر نفس مستوى الحماية والأداء خاصة في الظروف القاسية.
  2. زيت المحرك الاصطناعي، ويتم تصنيعه كيميائيًا ويقدم حماية أفضل مقارنة بالتقليدي، ويعمل بفعالية في درجات الحرارة العالية والمنخفضة، ويستخدم عادة في المحركات عالية الأداء.
  3. زيت محرك السيارات شبه الاصطناعي، هذا النوع يجمع بين الزيوت التقليدية والزيوت الاصطناعية، ويوفر حماية أفضل من الزيت التقليدي لكنه يكون أقل تكلفة من الزيت الاصطناعي بالكامل.
  4. زيت المحرك عالي الكيلومترات، وهذا مصمم للسيارات التي تقطع مسافات طويلة (فوق 75,000 ميل). يحتوي على إضافات تساعد في تقليل التسربات وتقليل استهلاك الزيت.

نصائح للحفاظ زيت المحرك

هناك عدة نصائح يجب اتباعها للحفاظ على زيت محرك السيارات، إليك أهمها:

1- غيّر الزيت بانتظام

ينبغي عليك تغيير الزيت بشكل منتظم وفقًا للعوامل التالية:

  • الفترات الزمنية.
  • ظروف القيادة.
  • نوع المحرك.
  • نوع الزيت.

 

ويمكنك الالتزام بالجدول المقترح لتغيير الزيت الموجود في دليل المالك، أو الذي يقترحه عليك المتخصصين في مركز صيانة السيارات، ولا تنتظر ضوء تغيير الزيت لأنه في بعض الأحيان قد لا يكون دقيقًا.

2-افحص مستوى الزيت باستمرار

ولتنفيذ تلك الخطوة، افعل الآتي:

  • استخدام مسحة القياس، تزوّدك معظم السيارات بمسحة قياس لمستوى الزيت، وعادةً ما يكون المقبض ملونًا وسهل الاستخدام، قم بسحب المسحة، وامسحها جيدًا بقطعة قماش نظيفة، ثم أدخلها مرة أخرى في الفتحة، ثم اسحبها مرة أخرى وانظر إلى مستوى الزيت المرسوم عليها.
  • افحص مؤشر مستوى الزيت على لوحة القيادة، في بعض السيارات، يوجد مؤشر على لوحة القيادة يشير إلى مستوى الزيت، قم بفحص هذا المؤشر بانتظام للتأكد من أن المستوى ضمن النطاق الصحيح.
  • افحص الزيت بشكل دوري، على الأقل مرة واحدة في الأسبوع، للتأكد من عدم وجود تسريبات أو انخفاض غير طبيعي في مستوى الزيت.

3- راقب لون الزيت

تستطيع من خلال تقييم لون زيت المحرك معرفة إذا ما كان بحاجة للتغيير أم لا، ويمكنك مراقبته من خلال:

  • النظر المباشر، عن طريق فحص لون الزيت باستخدام مسحة من الزيت على قطعة قماش نظيفة، ومثلما ذكرنا كلما كان الزيت جديدًا كان شفافًا أو ذا لون ذهبي فاتح.
  • متابعة تغيّر لونه: فمع مرور الوقت واستخدام الزيت، يمكن أن يتغير لونه إلى الأسود أو البني الداكن، وهذا يعني أنه يحمل شوائب من عملية التشغيل ويجب استبداله.

4- اركن سيارتك على أرض مستوية

عند فحص مستوى الزيت تأكد من أن تركن سيارتك على أرض مستوية للحصول على قراءة دقيقة، وذلك لأن الأرض المائلة من الممكن ان تعطيك انطباعًا خاطئًا عن مستوى الزيت.

5- استخدم فلتر زيت عالي الجودة

الرواسب والشوائب لها تأثير سلبي على زيت محرك السيارات، إذ تقلل من فعالية أدائه، وبالتالي التأثير على أداء المحرك، لذا يجب استخدام ما يمنع تلك الملوثات مثل فلتر الزيت، الذي يساعد على حبس وترشيخ مختلف الرواسب التي يمكن أن تصل إلى الزيت، ومن هنا لا بد من استبدال الفلتر في كل مرة تغيّر بها زيت المحرك.

6- انتبه للعلامات التحذيرية

هناك أكثر من ناقوس خطر يجب عليك ملاحظته للحفاظ على زيت محرك السيارات في أفضل حال، وضمان كفاءة أداء المحرك في الوقت ذاته، ومن تلك العلامات:

  • انخفاض الأداء: قد يكون أداء سيارتك البطيء علامة على وجود زيت متسخ يؤثر على كفاءة المحرك.
  • رائحة الزيت المحترق: قد يشير ذلك إلى تسرب الزيت أو ارتفاع درجة حرارة المحرك.
  • ضجيج المحرك: قد تكون زيادة ضجيج المحرك بسبب عدم كفاية التشحيم.
  • فحص ضوء المحرك: قد يشير هذا إلى انخفاض الزيت أو اتساخه.

 

7- الجأ لمركز صيانة

تحتاج متابعة زيت محرك السيارات الكثير من الوقت والجهد، إذ تتضمن تلك العملية عدة خطوات يجب الاستمرار عليها طوال الوقت، لذا من الأسهل لك أن تُثبت موعد شهري تزور به مركز صيانة لسيارتك ليفحص كافة أجزائها، ويقدم لها مختلف الخدمات التي تزيد من أدائها الاحترافي.

نساعدك في مركز Sky car color على تقديم كل ما تحتاجه سيارتك وليس المحرك فقط؛ بدءًا من تحسين الشكل الخارجي مثل توفير مختلف الدهانات، وحتى صيانة الأجزاء الداخلية وهيكل السيارة وما تحويه من أجزاء بها، كل ما عليك هو التواصل معنا الآن لنقدم لك خدمة على أعلى مستوى تحت أيدي فنيين متخصصين.

ختامًا

تغيير زيت محرك السيارات لا يُمثل خطوة جانبية، وإنما هو مهمة أساسية لضمان أداء السيارة على أكمل وجه، لذا لا تهمل الانتباه له وتجنب ما ينتج عن تركه فترة طويلة من أعطال مفاجئة.

المزيد من المقالات

التعليقات مغلقة
Open chat
Hello 👋
Can we help you?